20 أغسطس 2017

كيف تضمن النهائية فى كل المواد فى المرحلة الثانوية.......



1- اليوم الدراسي من الإستيقاظ حتى دخول الحصة الأولى:-
تستيقظ مبكراً وأنت مبتسم لأنك ستتعلم اليوم شيئ جديد وهذا اليوم سيقربك من هدفك المنشود.
صل الفجر في جماعة.
اقرأ الأذكار
قل لوالدتك ووالدك صباح الخير.
خد دش لكي تصبح نشيطاً
تناول وجبة الإفطار مهما يكن فقد اثبتت الدراسات العلمية ان اهم وجبة هي وجبة الإفاطار.
البس ملابسك بشكل انيق وبمظهر رائع لكي تشعر بالراحة النفسية.
توكل على الله واذهب لمدرستك الجميلة.
سلم على أصدقاءك بإبتسامه مشرقة.
احضر الطابور واستفيد بالأنشطة المطروحة بالإذاعة واشترك بها لتعطيك الثقة بالنفس حسب المجال المفضل لك.
2- من الحصة الأولى لنهاية اليوم الدراسي:-
المعلم المدرسي على أعلى مستوى من العلم والمعرفة فلابد ان تستفيد منه.
انتبه معه بإستمرار وأسأل وناقش لكي تتعلم وتفهم.
استغل المعلم في الفصل حتى لا تتضطر للدروس الخصوصية.
انت من تجعل المدرس يشرح بنفس الطريقة بالدروس الخصوصية من خلال اسئلتك ومناقشاتك.
نظم وقتك واجعل كل حصة في مجالها ( وقت المرح للمرح ووقت الجد للجد ) بمعنى وقت حصة التربية الرياضية للمرح واللعب وللياقة البدنية ( العقل السليم في الجسم السليم) ووقت حصة العلم للعلم والمعرفة والمناقشة.
وقت الفرصة للمرح وللذهاب للمكتبة للقراءة في مجالك المفضل او للصلاة او للتحدث مع الأصدقاء.
3- بعد الخروج من المدرسة حتى النوم.
تدخل المنزل وانت مبتسم مسلماً على والديك وأخوتك.
اخلع ملابسك واغسل يديك لتناول وجبة الغذاء مع العائلة.
نم فترة الظهيرة ولو ساعة فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وتلك الفترة تجعلك نشيط وتعيد الحيوية لك وتجعلك تذاكر لفترات اطول.
4- طريقة المذاكرة:-
قبل أن تبدأ في المذاكرة لابد من عمل خطة للمذاكرة ولا تذاكر بشكل عشوائي بإتباع الأمور التالية:-
ابدأ بدعاء بدء المذاكرة " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلاً فاجعل اللهم كل صعب سهلاً"
ارسم خطة للمذاكرة ( كيف )
نفترض انك درست بالمدرسة خمس مواد هم العربي والانجليزي والفرنسي والكيمياء والرياضيات.
نسجل على دفتري الخاص كل مادة وارسم بها افرع بمعنى مثلاً اللغة الفرنسية ( احفظ يومياً 5 كلمات جديدة – احفظ كلمات الدرس- حل الواجب – مذاكرة قواعد الدرس)
وهكذا لكل مادة 
عند البدء في المذاكرة ابدأ بمادة يكون عليها 50 درجة حتى استغلها في تحسين نسبتي وتكون مادة محبوبة لي حتى لا اتعقد في بداية المذاكرة وعندما انهي حفظ الخمس كلمات اشطب ثم اشطب على حل الواجب بعد حله وهكذا حتى اشطب على المادة باكملها
اما المادة الثانية في المذاكرة فتكون هي اكثرمادة مكروهة بالنسبة لك لانك ان اجلتها لاخر المذاكرة ستكون متعب ولن تذاكرها اما لو انك جعلتها ثاني مادة فهذا افضل لكي تنهيها وانت نشيط
ستشعر براحة نفسية عندما تشطب على كل مادة تذاكرها
بعد الانتهاء من مذاكرة جميع المواد حضر جدول المواد التي ستأخذها غداً مع مذاكرة سريعة للموضوعات التي سوف تدرسها حتى تكون مستوعب مع المدرس للشرح الذي يشرحه


أهمية التدرب على حل الإمتحانات
جميع من حصلوا على أعلى الدرجات بالثانوية العامة قد تدربوا كثيراً على نماذج الإمتحان وذلك :-
حل العديد من الإمتحانات يعطينا صورة متكاملة عن شكل الإمتحان القادم ويخفف عنا الرهبة والخوف من الإمتحان لأن الطالب إذا دخل الإمتحان ولم يعرف شكل الإمتحان من قبل فإنه يشعر بالخوف والرهبة لأن الإنسان يخاف من الشيئ الغير معروف أما لو أنه تدرب على نماذج الإمتحانات من قبل فإنه يتوقع شكل الإمتحان بالتأكيد ويكون الإمتحان مألوف بالنسبة له.
حل الإمتحانات يعرفنا جميع أنواع الأسئلة المتوقعة بالإمتحان فكثير من الطلبة التي لم تحل الإمتحانات لا تفرق مثلاُ بين الأسئلة المبدوءه بكلمة بم تفسر وسؤال ما الأثار المترتبة على؟.
حل الإمتحان يجعلنا نوظف ما درسناه وفهمناه وحفظناه لحل الأسئلة بمعنى لو حفظ الطالب صفحة كاملة ولكن لا يعرف كيف تأتي الأسئلة عن تلك الصفحة فلن يجيب على الأسئلة بالكامل أما لو أنه تدرب على جميع الأسئلة التي تأتي على تلك الصفحة حتى لو لم يحفظها فأنه بالتأكيد سيتخيل عند المذاكرة جميع الأسئلة التي يمكن أن تأتي على تلك الصفحة ويستطيع أن يحل أي سؤال عنها.
حل الإمتحان طريقة تستخدم للمذاكرة في وقت الأزمات فلو أن طالباً حدث له حادث ولم يذاكر وضاق عليه الوقت فما عليه إلا أن يحل إمتحانات فمنها يعتبر قد ذاكر ومنها قد تدرب على حل الإمتحانات.
لو حل الطالب أكثر من عشرة نماذج في كل مادة فأنا أضمن له بإذن الله الحصول على درجة أعلى من 95% وأكثر حيث أن الإمتحان من المنهج ولن يخرج منه لأن المنهج واحد وكذلك لأن الأسئلة ستتكرر بالضبط وإن لم تتكرر فإن فكرة السؤال ستبقى كما هي مثال في الرياضيات فقانون المسألة كما هو ولكن القيم ستختلف.
حل الإمتحان يقيم مدى فهم وحفظ الطالب ويوضح له نقاط القوة والضعف لكي يحافظ وينمي نقاط القوة ويحسن نقاط الضعف.
طريقة حل الإمتحان:-
اعتبر ان نموذج الإمتحان هو الإمتحان نفسه ولا تستهتر به
اعطي وقت للإمتحان
حل السؤال الأول على قدر استطاعتك حتى لو لم تعرف حاول وبعدها انظر على الإجابة النموذجية واعط نفسك درجة ولا تنظر للإجابة من البداية حتى تقيم نفسك ، عند رؤيتك للإجابة ستتعرف على الإجابة النموذجية وستعرف حل السؤال ان كان صعباً وسوف يثبت في ذهنك لأنك أخطأت به وكنت متشوق لرؤية إجابة هذا السؤال.
وهكذا جميع الأسئلة حتى نهاية الإمتحان ستجد في النموذج الأول حصلت على درجة قليلة جداً فلا تتعقد فهذا طبيعي ولكن عند حلك للنموذج الثاني والثالث والرابع ستجد درجتك تتحسن بإستمرار لأنك عرفت أنواع الأسئلة وكانت هناك أسئلة كثيرة متكررة .
عند حلك للنموذج العاشر ستجد نسبتك تقارت 100% فلقد تدربت على جميع الأفكار الممكن أن تأتي في الإمتحان وكذلك عرفت معظم الأسئلة المكررة ، عندها ستشعر بالراحة النفسية.
ان كانت هناك مسألة رياضية أو معادلة تكررت أكثر من مرة ولم تعرفها فيمكنك اللجوء للمدرس ليشرحها لك وبذلك وفرت الوقت حتى لا تلجأ للمدرس إلا في المسائل الصعبة.
اخطاء شائعة
المذاكرة الجماعية
كثير من الطلاب يحب المذاكرة الجماعية بحجة التشجيع والاستئناس بزميله أثناء المذاكرة ، هذا الأمر وقع فيه الكثير حتى أنا كنت في الصف الثاني الثانوي اذاكر مع اصحابي ولكن لم احصل على النسبة المطلوبة وعليه ففي الصف الثالث الثانوي ذاكرت بمفردي وبفضل الله حصلت على المركز الأول .
عيوب المذاكرة الجماعية هي ضياع الوقت فبعض الزملاء قد يفتح موضوع وصديقه لا يستطيع ان يقاطعه بسبب الإحراج أو أنه يحب التحدث والهروب من المذاكرة فيستمروا بالتحدث معاً اما في ماتش كورة قدم او في أحداث مسلسل او فلم أو ...الخ ثم يعودوا للمذاكرة وبالطبع يأخذ المخ وقتاً للتركيز ثم بعد فترة يفتح أحدهم موضوعاً أخر وهكذا ،،، ويذهب الوقت ولم ينتفعوا بوقتهم الذي لن يعود أبداً.
من العيوب الأخرى للمذاكرة الجماعية هي الفروق الفردية بين الطلاب فمن المستحيل تجد مستوى طالب هو نفس المستوى لطالب أخر ، بمعنى تجد طالب يمكن أن يذاكر ساعة أو ساعات متواصلة بدون انقطاع وهو مستمتع وبجواره زميله لا يستطيع ان يذاكر ربع ساعة متواصلة ولذلك يقوم بمقاطعة زميله بالتحدث في أي موضوع لكي يجذب انتباهه ويقطع الملل وهذا يضر بالطرفين ; الطالب الذي يستطيع المواصلة يتم مقاطعة مذاكرته وضياع وقته والطالب المسكين الذي لا يتحمل الإستمرار لساعات طويلة يشعر بالملل وإما يقاطع زميله أو أنه يشعر بالحزن لعدم استطاعته المواصلة مثل زميله أو الشعور بالذنب لأنه يقاطع زميله أكثر من مرة.
أما المذاكرة بمفردك فهي حسب مستواك ولا تسمح بأحد أن يقاطعك إلا نفسك عندما تشعر بالملل ، وتستغل وقتك أفضل استغلال بكل تركيز وحيوية.
طالب الثانوية العامة على دراية كبيرة بمصلحته ومستقبله وعليه أن يحدد ما ينفعه ويضره بدون إحراج أو حياء لأن هذا مستقبلك وحياتك ولا تنسى أن مرحلة الثانوية العامة تحدد مستقبلك العلمي والوظيفي والإجتماعي فيما بعد.
المذاكرة المستمرة حتى دخول الإمتحان
الكثير من الطلاب للأسف الشديد يستمر بالمذاكرة ليلة الإمتحان ولا ينام حتى يذهب للإمتحان لكي ينام أثناء الإمتحان ، لا تستعجب من كلماتي ففي الحقيقة أن الطالب ينام فعلاً في الإمتحان إما نوماً عادياً أو أن ينام مخه وعقله عن التركيز نظراً للمجهود الجبار الذي قام به في الليلة الماضية.
صحيح أن الطالب ليلة الإمتحان لا يستطيع أصلاً النوم من التوتر والقلق ولكن توكل على الله واعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ، ذاكر واجتهد وراجع وحل إمتحانات يوم ليلة الإمتحان وعند المساء صلي العشاء وتناول العشاء مع أهلك ونم واستلقي على السرير حتى وإن لم يأتيك النوم حاول وادعو بهذا الدعاء ((اللهم قد غارت النجوم وأنت حي قيوم – اللهم أرح قلبي وأنم عيني )). بعد النوم استيقظ مبكراً لصلاة الفجر ثم راجع كمرة أخيرة وتوكل على الله واذهب للإمتحان.
المراجعة حتى قبل دخول الإمتحان
كثير من الطلاب يراجع حتى دخول الإمتحان وبعضهم لا يترك الكتاب إلا عند دخول اللجنة متوهماً أن بذلك ممكن أن يضمن قراءة صفحة أو سؤال يمكن أن يأتي بالإمتحان ولكن الحقيقة غير ذلك حيث أن الطالب قد ينسى كل المنهج ويتوتر ويقلق ولا يهدأ أبداً ويشعر بالإرتباك.
ونصيحتى لأحبائي أنك تستيقظ مبكراً وتراجع وعند المراجعة يقوم عقلك بالمراجعة ويدلك على الصفحات التي تحتاج لمراجعة أكثر وتدعو الله ان يحفظ عليك حفظك وفهمك ولا تراجع بعد خروجك من المنزل نهائياً حتى وإن قالوا لك ان تلك الصفحة سيأتي منها الإمتحان حتى تحافظ على هدوئك وتركيزك ( اللي ذاكر ذاكر من زمان ) ولا تجلس مع الذين يراجعون حتى لا تتوتر وترتبك.
وبذلك تدخل قاعة الإمتحانات وأنت هادئ وغير مرتبك ولك مني التحية والتقدير.
المراجعة بعد الإمتحان
من الغريب أن يراجع الطالب بعد خروجه من الإمتحان وكأنه سيعود للإمتحان مرة أخرى ويحذف الإجابة الخطأ ويقوم بتصحيحها ولكن يصاب المراجع بالإحباط واليأس حتى وإن حل الإمتحان كله بشكل صحيح ولكن نقطة في سؤال غير متأكد منها تجده ينسى فرحة حله للإمتحان ولا يتذكر إلا تلك النقطة ويندم عليها
الأفضل ان لا تراجع ولكن انسى الماضي وانتبه للمادة القادمة وتأكد انك لن تظلم في التصحيح ويمكنك المراجعة بعد الإنتهاء نهائياً من جميع امتحانات المواد لكي تتأكد من درجتك.
هذا وبالله التوفيق ،،،،
فان كان من توفيق من الله وان كان من تقصير فمن نفسي والشيطان
داعياً الله ان يكون هذا العمل خالصاً لوجهه وصدقة جارية في ميزان حسناتي وحسنات والدي وجميع المسلمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق